Tuesday, October 16, 2012

كيف تعرف معلومات عن مجلة وعدد قرائها ونسب توزيعها؟




إليكم هذه التجربة الشخصية كي تجمع معلومات عن مجلة ما

طلب مني أحد الأصدقاء جمع معلومات عن السفر والسياحة حيث كان يرغب في إنشاء مشروع متعلق بسوق السفر والسياحة

فقمت بإعداد استبيان بمجموعة من الأسئلة حول المعلومات عن المجلة التي بها أستطيع الحكم عليها

مثل

ما هي أرقام التوزيع للمجلة في الشهور الثلاثة الأخيرة
ما هي الشريحة المستهدفة لقرائها
كم عدد القراء المتوقعين للمجلة (لاحظ هذا السؤال هو سؤال مكرر للسؤال الأول بصيغة أخرى للتأكد من صحة البيانات المعطاة)

وعرض بأسعار الإعلانات فيها

ثم قمت بعملية بحث على الإنترنت عن المجلات المتعلقة بمجال السفر والسياحة
وقمت بزيارة لأحد المكتبات وبحثت عن المجلات التي وجدتها من خلال بحثي على الإنترنت ومجلات أخرى

وتصفحت المجلات في المكتبة سريعا وحصلت منها على أرقام هواتف قسم الإعلانات في المجلات

حصلت في النهاية على 3 مجلات أستطيع التواصل مع قسم الإعلانات فيها

قمت بالاتصال هاتفيا وعن طريق الإيميل (يفضل دائما القيام بالخطوتين معا فالهاتف يحظى بالاهتمام من الطرف الآخر أكبر من مجرد الإيميل كما أن الإيميل يمكنك فيه شرح طلباتك بالتفصيل أكثر من الهاتف)

وأخبرت الشخص المسئول أنني راغب في الإعلان في مجلتهم لكننا نحتاج إلى معلومات لتقييم جدوى الإعلان

وطلبت منه الإجابة على الاستبيان وإرسال عرض أسعار بالإعلانات

وعند الرد على الإيميل اكتشفت أن واحدة من هذه المجلات هي التي تحقق الشروط التي أريدها

عدد قراء أكثر من 15 ألف قارئ وسعر الإعلان فيها 3000-5000 دولار في صفحة كاملة

وبناء عليه قمت بطلب نسخة من آخر ثلاث أعداد من المجلة إن توفرت

وحصلت على نسخة من آخر إصدارين للمجلة بالفعل


وبهذا أصبح لدي عددين من المجلة أستطيع بتحليل الإعلانات فيها
أن أكتشف السوق المطلوب تحليله من حيث

1- أفكار للإعلانات
2- العروض والأسعار وتحليلها

0 comments:

Post a Comment

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More