Monday, October 15, 2012

اختيار السوق المناسبة


الخطوة الأولى: اختيار سوق ملائمة وقابلة لتحقيق الربح

1- حاول أن تختار مجالا سبق لك الخبرة فيه
مثلا إذا كنت رياضيا فحاول أن تختار سوقك المستهدف الرياضيين
أو إذا كنت قارئا أو مصورا أو مبرمجا فعليك أن تختار سوقك المستهدف كعملاء مشترين لبضاعتك يكونون بين زملائك القدامى أو عملائك القدامى

2- ابدأ صغيرا لكن بأفكار كبيرة
يقال أنه إذا كان كل شخص عميلا لك فليس لديك عملاء
ويقال أيضا أن تكون سمكة كبيرة في حوض صغير أفضل من أن تكون سمكة صغيرة في حوض كبير

ماذا يعني هذا الكلام؟

يعني إذا أردت أن تكون تاجر سيارات مستعملة مثلا
فمن هم عملاءك؟
محبي السيارات وهواة تغييرها

هذا السوق المذكور في الحقيقة هو سوق كبير وعريض
ويصعب عليك كمبتدئ مجاراة الحيتان الكبار فيه من ذوي الخبرة
ويصعب عليك الإعلان عن نفسك وسط كمية الإعلانات والمعلومات المجانية المتاحة عن هذا السوق

لكن يمكنك بدلا من أن تكون سمكة صغيرة في هذا الحوض الكبير
أن تقوم بتصغير حجم عملائك لتكون أكثر سيطرة على السوق

فمثلا يمكنك أن تجعل عملاءك هم هواة جمع السيارات القديمة قبل سنة 1950 مثلا
أو هواة جمع نوع معين من السيارات الفاخرة
أو هواة جمع نوع معين من السيارات القديمة والفاخرة

وتركز على هذه البضاعة لتجمع عنها معلومات وأماكن الحصول عليها بأسعار جيدة تتيح لك الربح ثم الإعلان عن نفسك كخبير ومتخصص في هذا النوع من السيارات أو الموديلات من السيارات


0 comments:

Post a Comment

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More